Mideastweb: Middle East

متى انتهت المحرقة؟ 

 
Middle East news water books newsletter culture dialog links maps contact donations

متى انتهت المحرقة؟ 

كنت في الحادية عشرة من عمري في سنة 1959. كنا نعيش في مدينة كبيرة في سورية. ولقد كنت معتادا على اللعب مع بعض الأولاد الطيبين المنحدرين من أسر محترمة وكان أهلنا يواصلون تحذيرنا من اللعب مع أولاد معينين, لأن أسرتهم لها سمعة سيئة.  لقد كانت عائلة غنية تنتمي إلى عشيرة بدوية قوية جدا كانت معروفة جيدا بتهريب الأسلحة والمخدرات. وقد تعود أشقياء الحارة على القيام برحلات منتظمة إلى حارة اليهود في المدينة مساء كل سبت, لكي يعرقلوا الصلوات في دور العبادة هناك. وكانوا يقلبون الكراسي رأسا على عقب ويخطفون القبعات الصغيرة من رؤوس الأولاد اليهود. لقد كان الأشرار الصغار يتسلحون أحيانا ببعض الحجارة والعصي الصغيرة. وفي أحد المرات شجعوني أنا وأخي على الذهاب معهم. سألتهم,"ماذا فعلوا لكم؟". أجابوا:"إنهم يهود".

لقد كنا خائفين لكننا قبلنا الذهاب معهم لئلا نتهم بالجبن. ولما وصلنا إلى هناك فوجئنا بأن اكتشفنا أن الأولاد اليهود كانوا مستعدين بشكل جيد لمواجهة هجومنا. كانوا في مثل عمرنا وكانوا مسلحين بالعصي. وبدأ القتال. وكان هناك الكثير من اللكم والرفس. كانوا يقاتلون بشراسة, لذلك هربنا عائدين إلى بيوتنا.

 في الصباح التالي قرع شرطي جرس بابنا وأخبر والدي أنه يجب إحضاري إلى قسم الشرطة لأن ولدا يهوديا أصيب بجرح في رأسه وأسعف إلى المشفى وقام الطبيب بعمل خياطة لجرحه. وقد قام الطبيب باستدعاء الشرطة الذين قاموا بتحقيقات في شارعنا. ولقد اتفق أشقياء حارتنا على إفادة واحدة وهي أنني أنا الذي ضربت الولد بعصا. لقد فعلوا ذلك لأنهم عرفوا أنه لما كان والدي مديرا للتربية في المحافظة, فإنني سوف أخرج من الموضوع بسهولة.

الحقيقة هي أنني لا أتذكر أنني كنت أمسك بأي شيء بيدي وقت المعركة. لا أتذكر سوى أنني وقفت هناك في الظلام أراقب حتى سمعت أشقياء الحارة يصيحون: "اهربوا بعيدا" وعندها ركضت إلى المنزل. وأتذكر أنني عندما كنت أركض نظرت من فوق كتفي لبعض الثواني فرأيت صبيا كبيرا لم يركض وبقي يحاول إصابة أحد الصبيان اليهود بحجر كبير.

ذهبت مع والدي إلى قسم الشرطة. وقاموا باستجوابي ولم يصدقوني. ثم جعلوا والدي يمضي على تعهد يقضي بمنعي من الذهاب إلى حارة اليهود مرة أخرى. وبناء عليه وافقوا على عدم تحويلي إلى محكمة الأحداث.

لا أتذكر أن والدي وبخني على تلك الحادثة. لقد كان شخصا عالي الثقافة ويحمل إجازة في الحقوق وأخرى في الآداب من جامعة فرنسية. لكنه كان بعثيا ومتعصبا للقومية العربية, ولقد عبر في كثير من الأحيان عن إعجابه بموسوليني وهيتلر واعتباره لهم أنهم قادة عظام ولقد كان مؤيدا قويا جدا لجمال عبد الناصر. وكذلك أمي لم توبخني رغم أنها تنحدر من عائلة ذات طبقة عالية ومثقفة: أربعة من اخوتها درسوا في أمريكا وكلهم مؤيدون للغرب.

ما زلت اذكر النظرة في عيني الصبي اليهودي في قسم الشرطة والضماد يلتف حول رأسه. إن عيناه أخبرنني أنه يعرف أنني لست الشخص الذي جرحه, ولكنني ألتمس له العذر الآن. لقد كان بحاجة إلى انتقام.

ولكي أكون نزيها أظن الآن, وأرجو أن أكون مخطئا في ظني, أن أسرته قدمت رشوة للشرطة لكي يقوموا بتنفيذ القانون.

غادرنا المدينة بعد حصول الانفصال وتمزق الجمهورية العربية المتحدة سنة 1960, وذهبنا إلى مدينة أخرى لنعيش فيها. ولم أقابل هؤلاء الأشقياء مرة أخرى في حياتي.

هذه الواقعة شكلت علامة سوداء في حياتي وأنا أشعر بالعار حين أرويها.

الشيء المدهش في هذه الواقعة أنه في ذلك الوقت لم يذكر أحد اليهود على أنهم الذين اغتصبوا فلسطين العربية المسلمة ولا على أنهم صهاينة. لقد قمنا بمهاجمتهم لمجرد أنهم (الياهود) الملعونين في القرآن.

أريد أن أسأل نورمان فنكلشتاين, مؤلف كتاب "صناعة المحرقة","من فضلك أخبرني متى انتهت المحرقة؟"

 آرام

سورية

للتعليق على هذه القصة أرجو أن ترسلوا رسائلكم على العنوان التالي  .

If you like what you see here
Please click here to tell your friends about this Web Site

Please Link to Us

Copyright 2003,  MidEastWeb for Coexistence RA.

All original materials at MidEastWeb are copyright by MidEastWeb and the authors. Please tell your friends about MidEastWeb. Please forward these materials in e-mails to friends and link to this URL - http://www.mideastweb.org. You can print out materials for your own use or classroom use, giving the URL of  MidEastWeb. For pages marked Copyright, printed material should bear this notice:

"Copyright by MidEastWeb for Coexistence R.A. All rights Reserved."

Reproduction in any other form - by permission only. Please do not copy materials from this Web site to your Web site.

Bibliography of the Israel/Palestine Conflict, and History of Palestine/Israel.

Subscribe to the MidEastWeb Newsletter    Learn More
Subscribe to the MEW e-dialog list   Learn More

Subscribe to MideastWeb News e-news Service   Learn More

 

شرق الأوسط – أخبار صراع الشرق الأوسط، تاريخ، خرائط، مصادر، حوار، تعليم السلام

Middle East Gateway

ليهود، الديانة اليهودية، العداء للسامية، التلمود، والصهيونية

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في كبسولة

 

المسرح العربي اليهودي نيماشيم

أولاد سلام إنجليزي